الاتفاقية الجمركية المتعلقة بالنقل الدولي للبضائع التي تشملها بطاقات النقل البري الدولي (اتفاقية النقل البري)

أُعدت مشروع الاتفاقية الجمركية المتعلقة بالنقل الدولي للبضائع التي تشملها بطاقات النقل البري الدولي (اتفاقية النقل البري) في 1975م، وحلّت محل الاتفاقية الأصلية للنقل البري الدولي (اتفاقية النقل البري) منذ عام 1959م، ودخلت حيّز النفاذ في 20 مارس 1978م. وتضم الاتفاقية الآن 68 طرفاً متعاقداً. ويمكن الحصول على الأوضاع والمعلومات الخاصة بالأطراف المتعاقدة فيالموقع الالكتروني لأدوات لجنة الامم المتحدة الاقتصادية لأوروبا.

تهدف الاتفاقية الجمركية المتعلقة بالنقل الدولي للبضائع التي تشملها بطاقات النقل البري الدولي إلى تيسير العبور الدولي من خلال تبسيط إجراءات العبور الجمركية، ونظام الضمان الدولي. وتُعدّ بطاقات النقل الدولي الأساس المتين المعروف لنظام النقل البري الدولية، ونظام الضمان الدولي، والاعتراف المشترك بالضوابط الجمركية، والحاويات المؤمّنة. ويقتصر استخدام نظام النقل البري الدولي على المشغلين المعتمدين.



حسب اتفاقية النقل البري، لا تحتاج عملية النقل الدولي العابر إلى مستندات جمركية وكفالة وطنية. وكذلك لا تخضع السلع للتفتيش المادي بسبب تأمين قفل الحاويات. مما يعود بفوائد جمة على عملية المرور العابر بأسرها، كالحد من حالات التأخير على المعابر الحدودية.
ويمكن الوصول إلى نص الاتفاقية بست لغات وإلى معلومات إضافية حول الاتفاقية على رابط الموقع الإليكتروني للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأوروبا. ويُشرف على تنفيذ اتفاقية النقل البري (TIR) اللجنة الإدارية الثانية للاتفاقية (AC.2) وفريق عمل المسائل الجمركية المؤثرة على النقل التابع للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأوروبا (WP.30).

ولمزيد من المعلومات حول نظام اتفاقية النقل البري وطريقة أدائها يمكنكم زيارة الموقع الإليكتروني لاتحاد النقل البري الدولي (IRU).

صفحات تُشير إلى اتفاقية النقل البري:

المادة 5 من الاتفاقية العامة للتعرفة والتجارة (الجات)
العبور الجمركي
الرقابة الحدودية المشتركة
تشغيل النقل العابر
النقل
الإجراءات المتعلقة بالعمليات – دليل الأمم المتحدة لتصميم المستندات التجارية

TIR Convention

The Customs Convention on the International Transport of Goods under Cover of TIR Carnets (TIR Convention) was drafted in 1975. It replaces the original Transport Internationaux Routier (TIR) Convention from 1959 and came into force on 20 March 1978. The convention has now 68 contracting parties. The status and information on contracting parties can be found on the UNECE website.

The objective of the TIR Convention is to facilitate international transit through a simplified Customs transit procedures and an international guarantee system. The underpinning of the so-called TIR system are a common customs document, the TIR carnet, a common guarantee system, the mutual recognition of customs controls and secured vehicle containers. Usage of the TIR system is limited to authorized operators.


An international transit operation under the TIR system does not require national customs documents and a national guarantee. Because of the securisation of the containers, the goods are also not subject to physical inspection. As a consequence the advantages are less delays at border crossings and for the overall transit operation.
The text of the convention in six languages can be found on the UNECE website, together with additional information on the Convention. The TIR Convention is administered by the TIR Adminstrative Committee (AC.2) and the UNECE Working Party on Customs Questions affecting Transport (WP.30).

More information on the TIR system and its functioning can be found on the IRU website.
Leaflet on the benefits of the TIR Convention, including its relation with the Agreement on Trade Facilitation of the World Trade Organization.

Pages that cite the TIR Convention:

Article V of the Gatt
Customs Transit
Joint Border Controls
Transit Transport Operation
Transport
UN Layout Key Rec.1